وسائل الترويج (ويطلق عليه أيضاً المزيج الترويجي ) :
إن الهدف النهائي لجميع الأنشطة الترويجية يتمثل في التأثير على سلوك المشتري ولو بعد حين ، أما وسائل الترويج فهي متعددة ومختلفة ويتم ابتكار الجديد منها باستمرار إلا إن المختصين بالتسويق يقسمونها على أربعة أقسام كما يلي :
الإعلان :ويعرف بأنه : وسيلة اتصال جماهيرية تستخدم لعرض المنتج على سوق مستهدف مقابل أجر.
الدعاية (النشر) :هي كل اتصال جماهيري يستخدم لعرض المنتج أو إبراز عمل المنشأة المنتجة في وسائل النشر العامة دون أجر .
البيع الشخصي :هو النشاط الذي يمارسه رجال البيع وجهاً لوجه مع العميل لتعريفه بخصائص المنتج وإقناعه بشرائه .
تنشيط المبيعات :هو ما يطلق على كل نشاط يحفز المشتري لاتخاذ قرار الشراء باستخدام وسائل غير الإعلان والدعاية والبيع الشخصي .
ويجدر بالذكر أنه في السنوات الأخيرة تمت الاستفادة من التغليف كعنصر خامس يضم إلى عناصر المزيج الترويجي ، حيث أزداد الاهتمام به كوسيلة ترويجية متاحة .