ترياق المديرة العامة
عدد مساهمات العضو : 1142 تاريخ الميلاد : 04/01/1993 تاريخ التسجيل : 04/05/2012 العمر : 31 الحمد لله ربي العالمين
| موضوع: التسويق الدولي ، والدخول الى السوق الدولية الإثنين نوفمبر 07, 2016 10:58 pm | |
| تعريف التسويق الدولي: يرى كوتلر أن التسويق الدولي هو عبارة عن نشاط ديناميكي مبتكر للبحث عن المستهلك القائم في سوق يتميز بالتفاوت والتعقيد والوصول إلى هذا المستهلك وإشباع رغباته.
Stanton: يرى بأنه نشاط كوني ينطلق من استراتيجية كونية لمزيج تسويقي عابر للحدود الاقليمية تتفاعل قدرات استهلاكية خارج نطاق الحدود المشروع الوطني يهدف إلى إشباع الحاجيات والرغبات من خلال طرح السلع أو الخدمات.
باختصار التسويق الدولي ما هو إلا كافة الأنشطة المرتبطة بتحليل احتياجات المستهلكين في أكثر من سوق مستهدفة مع العمل على إشباع الحاجيات والرغبات بإنتاج وتوزيع السلع والخدمات التي تتناسب معها.
إستراتيجية التوسيق الدولي: تحتاج عملية الدخول إلى الأسواق العالمية أو الدولية إلى استراتيجية معينة ينبغي صياغتها فيما يلي:
1- تقويم بيئة التسويق الدولي: قبل القرار حول الاشتغال دوليا، يجب على الشركة أن تفهم بشكل تفصيلي بيئة التسويق الدولي. إن البيئة قد شهدت تغيرا في تعاملها خلال العقدين الماضيين، متسببة في خلق فرص جديدة وكذلك مشاكل جديدة بالتالي هي عرضة للمتغيرات والتحولات الكبيرة أبرزها:
أ- عولمة الاقتصاد العالمي: بحيث أن تجارة العالم والاستثمار قد شهدت نموا سريعا في العديد من الأسواق الجديدة الجذابة التي فتحت في أوروبا الشرقية والغربية، الصين، روسيا وغيرها من الأماكن.
ب- تنافس حصة الكثير من المشروعات: في الأسواق المحلية بعد تعاظم المنافسة الداخلية وضيق الأسواق العالمية.
ج- ازدياد في شعبية العلامات التجارية الدولية: ضف إلى ذلك العقبات التي تضعها بعض البلدان لمنع إختراق المنتجات الأجنبية إلى أسواقها وذلك بهدف حماية المنتجات الوطنية.
د- افتتاح أسواق جديدة وأخرى مساعدة في بلدان كثيرة:
ه- الإتجاهات في كثير من بلدان العالم نحو الخوصصة: بهدف تعزيز كفاءات وفعالية الكثير من المشروعات التي كانت تهويها الدولة والتي تشكل عبأ مالي وإداري عليها.
و- التحسن النوعي والكمي: الذي طرق على شبكة الإتصال وثورة المعلوماتية وتعاملات مالية وغيرها.
ف- إن العالية أصبحت ثقافة وليست مجرد أساليب تقنية. ق- انبثاق المنظمة التجارية العالمية: ودورها في تعزيز التجارة على نطاق عالمي. 2- اتخاذ قرار الدخول إلى السوق العالمي: ليست كل الشركات تحتاج إلى الدخول في الأسواق الدولية من أجل البقاء أو الاستمرار، فهناك العديد من العوامل التي قد تسحب الشركة إلى المجال الدولي، فعلى سبيل المثال المنافسون العالميون قد يجذبوا الشركة من خلال ضرب السوق المحلي للشركة عن طريق عرض منتجات أفضل أو أسعار أقل وعندها قد تحتاج الشركة إلى الرد على أولئك المنافسين أو قد تجعل الشركة تكتشف أسواق خارجية تمثل فرص ربحية عالمية أكثر من الأسواق المحلية وقبل المضي قدما فإن على الشركة أن تزن العديد من المخاطر وتجيب على العديد من الأسئلة نحو قدرتها على التشغيل عالميا؟ وهل يمكن للشركة أن تفهم التفضيلات والسلوك الشرائي للمستهلكين في البلدان الأخرى إذا قبل الدخول إلى سوق خارجية، على الشركة أن تحدد بالضبط سياستها وأهدافها في مجال التسويق الدولي أولا وأن تقرر أن تحدد نسبة المبيعات بعد ذلك...
3- إتخاذ قرار بشأن الأسواق التي ينبغي الدخول إليها: قد المضي قدما يجب على الشركة أن تعرف أهداف وسياسات التسويق الدولي التي تريدها، ومن ثم يجب أن تقرر حجم المبيعات الخارجية التي تريدها:
إن الشركة يجب أن تختار عدد الأقطار أو البلدان التي تريد أن تسوق فيها ومن ثم تقرر أنواع البلدان التي تريد أن تدخلهم، إن جاذبية البلدان تعتمد على العوامل الإنتاجية الجغرافية، الدخل، السكان، المناخ السياسي، والعوامل الأخرى...الخ.
فقبل أخذ القرار بشأن الأسواق التي ينبغي الدخول إليها على الشركة أن تقوم بعملية المسح والفحص والترتيب وفقا للعديد من العوامل، كحجم السوق، نمو السوق، كلفة الإنجاز، الأفضلية التنافسية ومستوى الخطورة، بالتالي يتم تقييم الأسواق المرشحة اعتمادا على ثلاث عناصر رئيسية: أ- جاذبية السوق. ب- منافس المنافسة. ج- المخاطرة. | |
|
ترياق المديرة العامة
عدد مساهمات العضو : 1142 تاريخ الميلاد : 04/01/1993 تاريخ التسجيل : 04/05/2012 العمر : 31 الحمد لله ربي العالمين
| |
ترياق المديرة العامة
عدد مساهمات العضو : 1142 تاريخ الميلاد : 04/01/1993 تاريخ التسجيل : 04/05/2012 العمر : 31 الحمد لله ربي العالمين
| |
ترياق المديرة العامة
عدد مساهمات العضو : 1142 تاريخ الميلاد : 04/01/1993 تاريخ التسجيل : 04/05/2012 العمر : 31 الحمد لله ربي العالمين
| موضوع: رد: التسويق الدولي ، والدخول الى السوق الدولية الإثنين نوفمبر 07, 2016 11:12 pm | |
| رابط الموضوع .. او المصدر : https://eliqtisadia.blogspot.com/2009/10/blog-post_26.html | |
|