كيف تقوم بتطوير مهارات مديري المبيعات ؟
في أكثر الأوقات الاقتصادية صعوبة، لا يزال التوسع في الأعمال والنمو شيء جيد للشركة. ولكن جزء من هذا التوسع يتطلب توظيف قادة جدد ومديرين، الذي من الممكن أن يتسبب في عرقلة النمو الاقتصادي للشركة إذا لم يتم تدريب هؤلاء الموظفين بكفاءة عالية على مهارات الإدارة والقيادة المطلوبة لهذا العمل.غالبا في هذا الوقت من تنمية الشركة سيرى قسم المبيعات أهمية تعيين مدير جديد للمبيعات للتعامل مع التوسعات الجديدة ومواكبتها، أو لتغيير مدير المبيعات الحالي بسبب أداؤه الغير مجدي. توفير التدريب الصحيح والنصائح السليمة لهذا المدير الجديد سيتطلب مجهود منظم، لتوصيل كل ما يريده من معلومات حول القيادة ومهارات الإدارة.
عملية تدريب مدير المبيعات الجديد على خطة المبيعات التي تتبناها الشركة يجب أن تكون واضحة لكل من المدير ولمن سيقوم بتدريبه. خاصة المدير الجديد، فهو بحاجة إلى التأكد من كل ما له علاقه بعمله بوضوح وشفافية، ومعرفة مهامه المكلف بها و الإجابة على جميع أسئلته. من المهم جدًا أن يقوم القائد الأقدم بهذا التعريف بمسؤووليات المدير الجديد ومهام عمله. من الممكن أن يتم تسهيل عملية نقل المهام لقائد ومدير جديد في قسم المبيعات بشكل كبير عن طريق تقديم أهداف واضحة وصريحة في شكل نقاط مفصلة.
الهدف الرئيسي لأي مدير للمبيعات هو التأكد من أن جميع العاملين يقومون بأقصى ما عندهم لزيادة المبيعات يوميًا وفق الخطة الموضوعة. يجب عليه أيضًا أن يدفع قسم المبيعات إلى تحقيق الأهداف الموضوعة بل والزيادة عليها وتخطيها. أما إذا فشل في الوصول إلى هذه الأهداف فيجب عليه كمدير كفؤ أن يعرف مكان وسبب حدوث الخطأ والقيام بتصحيح المسار على الفور لتحقيق الهدف أو تغييره لتفادي حدوثه مرة أخرى عند تحقيق الأهداف القادمة.
بدون وضع القائد الأقدم لأهداف ورؤية واضحة للمبيعات، لن يتمكن مدير المبيعات الجديد من الحكم على مدى كفاءة نفسه وقسمه في نفس الوقت بشكل نسبي. التدريب على خطة المبيعات سيمكن إدارة المبيعات من إيجاد الخلل الذي يتسبب في عدم الوصول للأهداف سواء كان من الموظفين أو العمليات أوخطوات العمل المتخذة الغير فعّالة. مثلًا، إذا وجد المدير أن لديه أربعة موظفين دائمًا ما يصلون للهدف الموضوع لكل منهم من بين عشرين عضو في الفريق كله ويؤدون عملهم بدون أي مساعدة، فيجب على المدير أن يظهر لهم التقدير والتشجيع المناسب وأن يجعلهم قدوة لباقي الموظفين لكي يستفيدوا من خبراتهم، ويعطي لهم مساحة أكبر للإبداع ونقل معرفتهم لباقي الفريق.
عملية الإدارة في عالم المبيعات ستكون مظلمة وغير واضحة ومن ثم كارثية إذا لم يتمكن المدير من تقييم من لا يقوم بأداء عمله بشكل جيد. يجب على المدير أن يقوم بتحليل كل شيء حوله، جيدًا كان أم سيء، عندها فقط سيصبح من الممكن معرفة من أين تأتي المشاكل ومن ثم إيجاد حلول لها.
في بورتر هنري نقدم لك برامج متكاملة مخصصة في مبيعات وإدارتها ولتطوير مهارات مديري المبيعات وتدريبهم على:
•فن إدارة النشاط البيعي وتحسين مستوى الأداء
•فن قيادة فريق المبيعات
•فن التدريب الميداني لرجال البيع
•فن اختيار وتوظيف نجوم المبيعات