الرياح الباردة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اهلا ومرحبا زائرنا الكريم ان كنت عضو فتفضل بالدخول وان لم تكن مسجلا نتشرف بانضمامك الينا .... نتمنى لكم كل الافادة و الإستفادة خلال تجوالكم في المنتدى
الرياح الباردة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اهلا ومرحبا زائرنا الكريم ان كنت عضو فتفضل بالدخول وان لم تكن مسجلا نتشرف بانضمامك الينا .... نتمنى لكم كل الافادة و الإستفادة خلال تجوالكم في المنتدى
الرياح الباردة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» رمضان مبارك .. اهله الله علينا وعليكم اللهم بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام
القراءة الصامتة وأخطاء شائعة Emptyمن طرف admin الخميس مايو 17, 2018 12:55 am

» اضف اسمك لرسالة المفتوحة الى الجهات المسؤولة حول العالم "الحرية لاطفال فلسطين المعتقلين في سجون الاحتلال"
القراءة الصامتة وأخطاء شائعة Emptyمن طرف sirène الإثنين ديسمبر 25, 2017 4:42 pm

» الأسد والضباع ( عبرة)
القراءة الصامتة وأخطاء شائعة Emptyمن طرف ترياق الأربعاء نوفمبر 15, 2017 6:30 pm

» تفسير (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ..)
القراءة الصامتة وأخطاء شائعة Emptyمن طرف ترياق الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 12:05 am

» موسوعة النابلسي : تفسير طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى
القراءة الصامتة وأخطاء شائعة Emptyمن طرف ترياق الإثنين نوفمبر 13, 2017 11:45 pm

» دموع اليتيم (عبدو سلام)
القراءة الصامتة وأخطاء شائعة Emptyمن طرف ترياق الأحد نوفمبر 12, 2017 12:13 am

» تفسير سورة الشرح (ابن الكثير)
القراءة الصامتة وأخطاء شائعة Emptyمن طرف ترياق الأحد نوفمبر 12, 2017 12:06 am

» لسان_البراءة (عبدو سلام)
القراءة الصامتة وأخطاء شائعة Emptyمن طرف ترياق الجمعة نوفمبر 10, 2017 9:24 pm

» عيد ميلاد سعيد فلة
القراءة الصامتة وأخطاء شائعة Emptyمن طرف ترياق الجمعة سبتمبر 15, 2017 11:37 pm

» يوم ميلاد سعيد sirène عقبال 100
القراءة الصامتة وأخطاء شائعة Emptyمن طرف sirène الخميس مايو 04, 2017 2:20 am


 

 القراءة الصامتة وأخطاء شائعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عضو الماسي
عضو الماسي
عابر سبيل


ذكر عدد مساهمات العضو : 600
تاريخ التسجيل : 16/11/2013

القراءة الصامتة وأخطاء شائعة Empty
مُساهمةموضوع: القراءة الصامتة وأخطاء شائعة   القراءة الصامتة وأخطاء شائعة Emptyالأحد يناير 19, 2014 5:42 pm

لعل الغاية من التعلم في أولياته هي لمجرد الوصول لمعرفة ما تدل عليه الحروف وضم بعضها إلى بعض لتكوين الكلمة ثم الجملة لنصل إلى القراءة، حيث تبدو القراءة أو القدرة عليها غاية في تعلم الطالب إبان دخوله المدرسة. ولكنه حين يتقن هذه المهارة وهي القراءة ينتظر منه أن يوظفها لزيادة معارفه وتوسيع مداركه وقبل ذلك تحصيل بقية العلوم النافعة.

ومن هنا يمكننا القول: إن الطالب (يتعلم ليقرأ ثم يقرأ ليتعلم) وهذه الفرضية التي تجعل القراءة محوراً للتعلم كغاية أولاً ثم كوسيلة ثانياً تلفت النظر إلى عظم تلك القدرة التي حبا الله بها بني آدم ودلهم عليها ووجههم إلى قدرها {اقرأ باسم ربك الذي خلق} (سورة العلق: الآية 1).

والقراءة على هذه الاعتبارات أحد أهم المهارات التي يملكها الإنسان والتي تعد عملية عضوية نفسية عقلية، تبدأ بالرمز المكتوب وهو الحرف لتصل إلى المعنى الذهني مروراً بالصوت الذي يعبّر عنه الرمز لتأتي بذلك مراحل متطورة من تفاعل القارىء مع ما يقرأ إلى توظيف المادة المقروءة.
وهنا نعتبر تحقيق هذه العناصر هو بذاته ما تنشده العملية التربوية التعليمية من القراءة.
ويقسم المختصون القراءة قسمين:
ــ صامتة.
ــ صائتة (جهرية).
"حيث ينعدم الصوت وتحريك الشفتين وبقية أعضاء النطق في الصامتة، في حين يسمع صوت القارىء في الصائتة".
ويضيف بعضهم نوعاً ثالثاً من القراءة هو (قراءة الاستماع) إذ يعد قراءة أحدهم واستماع الباقين دون النظر في المادة المقروءة نوعاً ثالثاً من أنواع القراءة.
ويخرج بعض الباحثين هذه المهارة من أقسام القراءة ليجعلها مهارة لغوية مستقلة بذاتها هي مهارة (الاستماع).
ومهما يكن الخلاف في عد هذا النوع من القراءة أو جعله مهارة لغوية مستقلة، فالجميع يؤكد على أهميتها وجدواها التعليمية والمهارية بالنسبة للمتعلم. والحديث يطول عن القراءة وعناصرها وأنواعها ومزايا كل نوع، فضلاً عن الحديث عن طرائق تعليمها. ولكنني هنا أعمد للحديث حول قسم واحد من أقسام القراءة لا متحدثاً عن مفهومه ومزاياه، وإنما معرجاً على ممارسات لا تتواءم وأهداف هذا القسم من القراءة أو تتنافى مع ما ينتظر من المتعلم في مراحل حياته المتقدمة كما سأبين.
وهذا القسم هو القراءة الصامتة أكثر أقسام القراءة ممارسة لدى المثقفين سواء في مراحل التعليم العليا أو في المكتبات ومراكز البحث، بل حتى لدى الموظفين في دوائرهم المختلفة وهو إلى جانب هذا وذلك أسرع أقسام القراءة استعراضاً للمقروء وأكفؤها فهما له.
فمن هذه الممارسات الخاطئة التي يكرسها أسلوب تعليم مادة القراءة أو المطالعة وغيرها من المواد لدى بعض المعلمين عن جهل أحياناً أو عن تجاهل أحياناً أخرى:

استعمال الإصبع (أو القلم) في تتبع الكلمات في السطر
وهذه الممارسة توحي بضعف قرائي لدى القارىء حتى وإن كان يحمل شهادة جامعية حيث تسهم هذه العادة كذلك في التقليل من سرعة وكفاءة القراءة وربما كان لبعض الأساليب التعليمية لدى بعض المعلمين الأثر الأكبر في تكريس هذه العادة من خلال مطالبة المعلم لتلاميذه وضع الإصبع أو القلم على الكلمة التي يقرؤها القارىء. إذ يعد المعلم الطالب الذي لا يضع إصبعه على السطر غير متابع أو غير منتبه وهذا الأسلوب وإن كان معتمداً في علاج بعض حالات صعوبات التعلم إلا أنه لا يصح بحال أن نلزم بها الطلاب الذي لا يعانون من مشكلات. ومن المؤسف أن تستمر هذه الممارسة لدى بعض معلمي المرحلة الثانوية ليبدو نتاجها واضحاً في الطريقة التي يقرأ بها طالب المرحلة الجامعية وما بعد التخرج.


تحريك أحد أعضاء الجسم
وهذا الخطأ ربما وجدناه فيمن يمارس القراءة الصائتة كذلك، لكنه أظهر في القارىء الصامت، فنجد بعضاً من القراء طول قراءته يحرك أحد أعضاء جسمه ـ يده أو إصبعه أو رجلاً مثلاً ـ زاعماً أنه لا يستطيع أن يدرك معنى ما يقرأ أو يركز إلا بهذه الحركة التي تعودها منذ الصغر. والحقيقة عكس ذلك تماماً، فالقارىء الذي يحرك عضواً من أعضائه ستكون ـ بالتأكيد ـ سرعة قراءته أقل، وربما تشتت تركيزه بسببها، وقبل هذا وذاك، سيكون مظهره غير مناسب إطلاقاً وهو يقرأ جريدة في مكان عام مثلاً. والنصيحة لأصحاب هذا العيب من عيوب القراءة أن يحاولوا التخلص منه بحزم حتى وإن كانت الحركة قليلة ويمكنهم خلال فترة التدريب أن يستعينوا بصديق أو زميل لمراقبتهم وهم يقرأون لينبهوهم لذلك.


تحريك الشفتين
ولعله من المناسب أن نبين أن أحد أهم أسباب كفاءة وسرعة هذا القسم من القراءة في إنجاز المادة المقروءة هو تخففه من أعباء إصدار الصوت أو تحريك بعض أعضاء النطق أو حدّها.

وتحريك الشفتين يضيف عبئاً لا طائل من ورائه بل هو يشتت الجهد ويستهلك وقتاً ثميناً نسبياً. وهذا هو القول في تحريك الشفتين فكيف إذا صحب تحريكهما إصدار صوت أو حركة للسان أو الفك، لاشك هنا في أن العبء سيكون أكبر وبالتالي الوقت الذي تستغرقه القراءة أطول والقدرة على الاستيعاب أقل. إذ يتشتت التركيز والجهد والوقت بين تحريك أعضاء النطق وإصدار الصوت إضافة إلى ضبط اللغة والإعراب ومخارج الحروف.


الكسل القرائي
وأعني به تراخي الاستيعاب والفهم وتباطؤ تنقل البصر بين الكلمات والسطور فآلية القراءة الصامتة تقوم على صور متولية تلتقطها العين، فالقارىء المتقن السريع من تلتقط عينه أكبر مقدار من الكلمات في المرة الواحدة. والقارى غير المجيد تلتقط عينه مقداراً أقل من الكلمات بل أحياناً جزءاً من الكلمة كما ترى في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية فالطالب في بدايات تعلمه يقرأ الكلمة حرفاً حرفاً. وكذلك فإنه لدى القارىء غير المتقن يفصل بين اللقطات التي تلتقطها العين وقفات أطول منها لدى المتقن ليستغرق القارىء عشر دقائق في قراءة ما لا يحتاج إلا إلى ثلاث أو أربع دقائق ويكون المسوغ للقراءة بهذا الأسلوب الكسول هو حفز القدرة على التركيز والاستيعاب، وهذا خطأ بيّن إذ إن الإنسان يملك قدرة ذهنية هائلة، وفي حال تعطيل هذه القدرة أو استغلال جزء قليل منها في قراءة كسولة يبقى لدى الذهن كفاءة للتفكير في أمور خارجة عن المادة المقروءة، أي في الخيالات والهواجس بل وأحلام اليقظة أحياناً وأثناء القراءة. لذا لابد من استثمار القدرات الذهنية كاملة لدى القارىء في القراءة فقط.

كما يحسن بالمعلم أن يحفز طلابه على استغلال قدراتهم كاملة من خلال تحجيم الوقت المتاح للقراءة الصامتة في حدود معقولة ومناسبة لحجم المادة المراد قراءتها وعدم إطالته دون هدف. وكذلك من خلال رصد جوائز لمن ينجز القراءة في وقت أقل، طبعاً مع الفهم والاستيعاب...


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirène
إدارية
إدارية
sirène


انثى عدد مساهمات العضو : 978
تاريخ الميلاد : 03/05/1998
تاريخ التسجيل : 17/06/2012
العمر : 25
البلد والمدينة : http://ari7.up-your.net
المزاج متقلب

القراءة الصامتة وأخطاء شائعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الصامتة وأخطاء شائعة   القراءة الصامتة وأخطاء شائعة Emptyالأربعاء يناير 22, 2014 8:50 pm

القراءة الصامتة وأخطاء شائعة 9k=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القراءة الصامتة وأخطاء شائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أخطاء شائعة مع العذر الشهري
» أخطاء شائعة لشعرك تحت الحجاب تجنبيها
» مقتطفات جميلة تستحق القراءة
» لماذا القراءة؟ وما أهميتها بالنسبة للطالب؟
» احــذر ,, عشرة عادات شائعة تدمر الكلى لديك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرياح الباردة :: نادي الاسرة والمجتمع :: الاسرة والمجتمع :: ثقافة الاسرة والمجتمع-
انتقل الى: