الرياح الباردة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اهلا ومرحبا زائرنا الكريم ان كنت عضو فتفضل بالدخول وان لم تكن مسجلا نتشرف بانضمامك الينا .... نتمنى لكم كل الافادة و الإستفادة خلال تجوالكم في المنتدى

الرياح الباردة

منتدى عام
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» رمضان مبارك .. اهله الله علينا وعليكم اللهم بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام
من طرف admin الخميس مايو 17, 2018 12:55 am

» شركات نقل الاثاث بالهرم وفيصل
من طرف العروبة الإثنين مارس 12, 2018 12:00 am

» اضف اسمك لرسالة المفتوحة الى الجهات المسؤولة حول العالم "الحرية لاطفال فلسطين المعتقلين في سجون الاحتلال"
من طرف sirène الإثنين ديسمبر 25, 2017 4:42 pm

» الأسد والضباع ( عبرة)
من طرف ترياق الأربعاء نوفمبر 15, 2017 6:30 pm

» تفسير (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ..)
من طرف ترياق الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 12:05 am

» موسوعة النابلسي : تفسير طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى
من طرف ترياق الإثنين نوفمبر 13, 2017 11:45 pm

» دموع اليتيم (عبدو سلام)
من طرف ترياق الأحد نوفمبر 12, 2017 12:13 am

» تفسير سورة الشرح (ابن الكثير)
من طرف ترياق الأحد نوفمبر 12, 2017 12:06 am

» لسان_البراءة (عبدو سلام)
من طرف ترياق الجمعة نوفمبر 10, 2017 9:24 pm

» عيد ميلاد سعيد فلة
من طرف ترياق الجمعة سبتمبر 15, 2017 11:37 pm


شاطر | 
 

  دليل LMD في كلية الإقتصاد وعلوم التسيير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ترياق
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى عدد مساهمات العضو : 1142
تاريخ الميلاد : 04/01/1993
تاريخ التسجيل : 04/05/2012
العمر : 25
المزاج الحمد لله ربي العالمين

مُساهمةموضوع: دليل LMD في كلية الإقتصاد وعلوم التسيير   الأربعاء يونيو 05, 2013 11:19 pm

الجمهورية الديمقراطية الشعبية الجزائرية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الحاج لخضر – باتنة -

دليل النظام الجديد في كلية الإقتصاد وعلوم التسيير

L.M.D

• L : شهادة ليسانس ( ثلاث سنوات)
• M : شهادة المـــاستر ( سنتين )
• D : شهادة الدكتوراه ( ثلاث سنوات )
مقدمة

يهدف النظام الدراسي الجديد من جهة إلى تجاوز المشاكل التي ميزت النظام القديم, ومن جهة أخرى يهدف إلى تحسين الأداء في الوسط الجامعي . إن جامعة باتنة كانت سباقة في تطبيق النظام التعليمي الجديد لتجعل لنفسها موقعا يؤهل طلابها لاكتساب المعارف العلمية والتقنية بأسلوب أكثر فعالية وبأقل تكلفة
السنة الجامعية 2008/2007
الأهداف العامة لنظام ل.م.د:

 توحيد مستويات التكوين الجامعي في ثلاث أطوار دراسية,
 جعل الطلبة يختارون مسالك التكوين الملائمة لقدراتهم وحسب رغباتهم ,
 توحيد التكوين الجامعي على المستوى الدولي ,
 سهولة تنقل الطلبة من مسار إلى أخر ,
 اكتساب أكبر قدر ممكن من المعارف العلمية والتقنية .

مزايا النظام الجديد ل.م.د :

 يسمح للطالب في السنة الأولى التأقلم مع الحياة الجامعية, ويجعله يتعرف بشكل تدريجي على الفروع والتخصصات (المسارات) التي ستتاح له مستقبلا,
 يوفر للطالب حرية اختيار المسار الذي يعتقد أنه الأنسب لرغباته وقدراته ,
 يقدم للطالب من خلال عملية الإشراف والتوجيه دعما نفسيا وبيداغوجيا واجتماعيا يضمن له أسباب التفوق و النجاح , ( TUTORAT )
 يجيز للطالب التحول من مسار إلى أخر بيسر دون أن يفقد ما اكتسبه من أرصدة تعليمية
 يخفف من شروط الانتقال من سداسي إلى أخر ,
 يتيح للطالب المتفوق إمكانية مواصلة دراساته في الماستر والدكتوراه .
 يقحم الطالب في برمجة الكثير من الحصص والدورات التعليمية الفردية والجماعية ,
 يقرب الطالب من الأستاذ من الإدارة وهذا من شأنه أن يعزز قنوات الاتصال, فيتحقق التفاهم والاستقرار ويتحسن على ضوء ذلك الأداء الفردي والجماعي .

المسارات والتخصصات المتاحة بالكلية :


* السنة الأولى : الجذع المشترك للعلوم الاقتصادية وعلوم التسيير و العلوم التجارية والمحاسبة والمالية,

* السنة الثانية: 1- مسار العلوم الاقتصادية
2- مسار علوم التسيير
3- مسار العلوم التجارية
4- مسار المحاسبة والمالية

* السنــة الثــالثة : -1- *تخصص الاقتصاد النقدي والبنوك
-2- *تخصص تسيير المؤسسات
-3- *تخصص التجارة الدولية
*تخصص التسويق
-4- *تخصص المحاسبة
*تخصص المالية


مقارنة بين النظامين الكلاسيكي والجديد ل.م.د :

إن المقارنة بين النظامين لا تهدف في الواقع للتأثير على قرارات الاختيار للطالب كما قد يخيل للبعض بقدر ما تهدف وبكل موضوعية إلى إبراز مواطن الاختلاف والتميز بين كلا النظامين ويبقى للطالب كامل الحرية في الانتماء للنظام الذي يرغب فيه , والجدولين أدناه يبينان هذه المقارنة :
النظام الجديد(L.M.D)
- عدد السنوات الدراسية اللازمة للحصول على شهادة ليسانس هو ثلاث سنوات .
- للنظام جذع مشترك واحد عام وشامل يتضمن أربع مسارات تكوينية .
- نظام الدراسة سداسي مع حجم ساعي مكثف .
- نظام الدراسة يعد مرنا وديناميكيا بالنظر لمنافذ العبور التي يتيحها فيما بين المسارات والتخصصات .
- أساليب الدراسة حديثة ومتنوعة : (المحاضرات , أعمال موجهة , تطبيقات , بحوث, ندوات , أيام دراسية ) .
- الدراسة مهيكلة في مقاييس (مواد) مقسمة على وحدات تعليمية معينة مرجحة بمعاملات وأرصدة .
- نظام التعويض ثنائي فهو فيما بين مواد الوحدة التعليمية من جهة وفيما بين الوحدات التعليمية من جهة أخرى .
- عدد الدورات التقييم ومراقبة المعارف بحسب الحالة هو دورتان: دورة أولى لكل سداسي ودورة ثانية استدراكية في سبتمبر من كل سنة.
- آفاق واسعة لمتابعة الدراسات العليا بالنسبية للماستر و الدكتوراه .
- النظام يعتبر مواكبا ومتوافقا مع ما يجري من تحولات في التعليم العالي خاصة في البلدان الغربية.

النظام الكلاسيكي
- عدد السنوات الدراسية اللازمة للحصول على شهادة ليسانس هو أربع سنوات .
- يتميز النظام بوجود جذوع مشتركة خاصة كجذع مشترك خاص بالاقتصاد وأخر بالتسيير.
- نظام الدراسة سنوي مع حجم ساعي مخفف
- نظام الدراسة يوصف بالجمود والثبات لعدم إتاحته لفرص العبور بين التخصصات
- أساليب الدراسة تقليدية ومحدودة بالمحاضرات , أعمال موجهة , تطبيقات .
- الدراسة مهيكلة بمقاييس مرجحة بمعاملات معينة
- نظام التعويض أحادي بمعنى فيما بين المقاييس فقط
- عدد الدورات التقييم ومراقبة المعارف بحسب الحالة تصل إلى ثلاثة هي : دورة العادية والشاملة والاستدراكية .
- آفاق محدودة فيما يتعلق بمواصلة الدراسات العليا خاصة على مستوى الماجستير .
- النظام لا يتطابق وغير متناسق مع ما هو سائد في نفس المجال في كثير من البلدان الأجنبية

كيفية الانتقال خلا المجرى التكويني :
رغم أن مبدأ النظام الدراسي سداسي, فالانتقال من سداسي فردي (5,3,1 )إلى السداسي الزوجي الموالي (6,4,2) يعتبر مضمون ينتقل الطالب من السنة إلى أخرى إذا توفرت الشروط التالية :
 أن يتحصل على معدل عام أكبر أو يساوي عشرة 10<=
 أن يتحصل الطالب على الأقل 50% من أرصدة السنة الدراسية الأولى ( 30 رصيد ) بعد إجراء الامتحانات الاستدراكية في المواد غير محصل عليها , وأن يكتسب الموافقة من لجنة المداولات . ذلك يعني أن أرصدة المواد غير مكتسبة تضل دينا على الطالب .
 أن يتحصل الطالب على الأقل 80% من أرصدة السداسيات الأربعة (السنة الأولى + السنة الثانية) أي ما يعادل (96 رصيد ) بعد إجراء الامتحانات الاستدراكية في الماد غير محصل عليها وأيضا يجب أن يكون قد اكتسب الوحدات الأساسية , وكل هذا مع اكتساب الموافقة من لجنة المداولات . ذلك يعني أن أرصدة المواد غير مكتسبة تظل دينا على الطالب
 إذا لم تتوفر في الطالب الشروط السابقة فإنه يمكنه إعادة التسجيل في المسار الذي اختاره كما يمكنه التحول نحو مسار تكويني أخر مع محافظته على أرصدة المواد المكتسبة .


طريقة المقاصة
:
* تجرى المقاصة بين المواد داخل الوحدات مع الأخذ في عين الاعتبار الأرصدة الترجيحية (المعاملات) ,
* تجرى المقاصة بين الوحدات ,
* تتكون العلامة النهائية للمادة من مزج علامة التقييم المستمر ( المشاركة , البحوث , الأعمال المنزلية , . . . ) مع علامة الامتحان الكتابي النهائي .
تنبيه للطلبة

1- على الطالب عدم تغيير الفوج بعد القوائم النهائية وأي تغيير يتحمل صاحبه المسؤولية الكاملة ,
2- يعتبر الطالب محروم من المقياس إذا وصل عدد الغيابات إلى ( ن-1) / 2 , مثال : ( 7-1) / 2 = 3 غيابات ,
3- يجب على الطالب أن يتقدم للاختبارات الاستدراكية للمواد غير المحصلة ( المادة 13 من المققر الوزاري 24/11/2004 ).
4- تحسب نقطة الامتحان الاستدراكي بدلا من نقطة الامتحان العادي إذا التحق الطالب بالامتحانات الاستدراكية وذلك مع نقطة التطبيق المحتفظ بها ,



نننننننننننن نننننننننننن نننننننننننن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ari7.up-your.net/
admin
مؤسسة المنتدي
مؤسسة المنتدي
avatar

انثى عدد مساهمات العضو : 410
تاريخ الميلاد : 04/01/1993
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
العمر : 25
البلد والمدينة : http://ari7.up-your.net
المزاج الحمد لله على كل حال

مُساهمةموضوع: رد: دليل LMD في كلية الإقتصاد وعلوم التسيير   السبت يوليو 20, 2013 12:24 am


°°°°°°°°°°°°°°°°°°°التوقيع°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ari7.up-your.net
عضوة جقلالة
مستشارة ادارية
مستشارة ادارية
avatar

انثى عدد مساهمات العضو : 85
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: دليل LMD في كلية الإقتصاد وعلوم التسيير   الخميس نوفمبر 21, 2013 2:22 am


موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الإختيار

دمت لنا ودام تألقك الدائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل LMD في كلية الإقتصاد وعلوم التسيير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرياح الباردة :: المنتدي التعلمي :: التعليم العالي والبحث العلمي :: بحوث علمية لمختلف الشعب-
انتقل الى: